منتدي كامل الأوصاف
احكام الاضحية 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا احكام الاضحية 829894
ادارة المنتدي ahmed احكام الاضحية 103798
منتدي كامل الأوصاف
احكام الاضحية 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا احكام الاضحية 829894
ادارة المنتدي ahmed احكام الاضحية 103798
منتدي كامل الأوصاف
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
....الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخولدخول الاعضاء

 

 احكام الاضحية

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
quiet girl
۝مراقبه الموقع ۝
۝مراقبه الموقع ۝
quiet girl


احكام الاضحية 3dflag10 الوسام : احكام الاضحية BU24A-tV5g_568695226
عدد المساهمات : 10075
عدد نقاط : 284442
تاريخ التسجيل : 30/10/2009
الموقع : https://kamel-elawsaf.yoo7.com
المزاج : رَبّ إِنِّي لِمَا أَنْزَلْت إِلَيَّ مِنْ خَيْر فَقِير

احكام الاضحية Empty
مُساهمةموضوع: احكام الاضحية   احكام الاضحية Emptyالسبت نوفمبر 13, 2010 1:36 pm

احكام الاضحية 771225173

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وبعد.
فإن الأضحية من شعائر الله الظاهرة التي أجمع المسلمون على مشروعيتها،وداوم النبي - صلى الله عليه وسلم- على فعلـها، كما في حديث أنس -رضي اللهعنه- (أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- انكفأ إلى كبشين أقرنين أملحين،فذبحهما بيده).

وإليك أيها القارئ الكريم مسائل في الأضحية
وأحكامها تحت العناوين الآتية:

أولاً: حكمها:

الأظهر من قولي العلماء أنها سنة مؤكدة للقادر عليها،وهو قول الجمهور، وليست بواجبة؛ لجملة من الأدلة منها:
1) أن النبي -صلى الله عليه وسلم- ضحى عمن لم يضحّ من أمته، كما في حديث جابر -رضي الله عنه.
2) حـديــث أم سـلـمـــة -رضي الله عنها-، أن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: (إذا دخلت العشر وأراد أحدكم أن يضحي فلا يمسّ من شعره وبشره شيئاً)، فقوله: (وأراد) ظاهر الدلالة في عدم الوجوب.
3) أن أبا بكر وعمر -رضي الله عنهما- كانا لا يضحيان كراهية أن يقتدى بهما.
4) قول أبي مسعود الأنصاري -رضي الله عنه- (إني لأدع الأضحى وإني لموسر، مخافة أن يرى جيراني أنه حتم عليّ).
ثانياً: وقتها:

يبدأ وقت ذبح الأضحية من بعد صلاة العيد؛ لحديث أنس -رضي الله عنه- قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم- (من ذبح قبل الصلاة فإنما ذبح لنفسه، ومن ذبح بعد الصلاة فقد تم نسكه وأصاب سنة المسلمين)، ويمتد وقت الذبح إلى آخر أيام التشريق، وهو اليوم الثالث عشر من ذيالحجة، فتكون أيام الذبح أربعة، لحديث جبير بن مطعم مرفوعاً: (... وفي كل أيام التشريق ذبح). والأفضل ذبحها في اليوم الأول بعد الصلاة؛ لقول النبي -صلى الله عليه وسلم- (إن أوّل ما نبدأ به من يومنا هذا أن نصلي، ثم نرجع فننحر).

ثالثاً: صفة ذبحها:
يسن أن يذبحها بيده، فإن كانت من البقر أو الغنم أضجعها على جنبها الأيسر،موجهة إلى القبلة، ويضع رجله على صفحة العنق، ويقول عند الذبح : بسم اللهوالله اكبر، اللهم هذا منك ولك، اللهم هذا عني (أو اللهم تقبل مني) وعن أهل بيتي، أو عن فلان -إذا كانت أضحية موصي -، ويدل على هذه الصفة الأحاديث الآتية:
1- حديث أنس -رضي الله عنه- قال: (ضحى النبي بكبشين أملحين أقرنين، ذبحهما بيده، وسمّى وكبّر، ووضع رجله على صفاحهما).2- حديث جابر السابق.
3- حديث عائشة -رضي الله عنها- (أنرسول الله أمر بكبش أقرن، يطأ في سواد، ويبرك في سواد، وينظر في سواد،فأتي به ليضحي به، فقال لها: يا عائشة هلمي المدية، ثم قال: اشمذيها بحجر،ففعلتُ، ثم أخذها وأخذ الكبش فأضجعه، ثم ذبحه ثم قال: باسم الله، اللهمتقبل من محمد وآل محمد ومن أمّة محمد، ثم ضحى به).4- أن ابن عمر -رضي الله عنهما- كان يكره أن يأكل ذبيحة ذبحت لغير القبلة.
- أما جملة: (اللهم هذا منك ولك) فقد جاءت في حديث جابر -رضي الله عنه- وإسناده صحيح لولا عنعنة أبي إسحاق، إلا أن لها شاهداً يتقوى به.
- و إن كانت الأضحية من الإبل نحرها معقولة يدُها اليُسرى؛ لحديث ابن عمر-رضي الله عنهما- أنه أتى على رجل قد أناخ بدنته ينحرها، فقال: (ابعثها قياماً مقيّدة، سنّة محمد).
وعن عبدالرحمن بن سابط -رحمه الله- (أن النبي -صلى الله عليه وسلم- وأصحابه كانوا ينحرون البدنة معقولة اليُسرى، قائمة على ما بقي من قوائهما).
رابعاً: ويحرم بيع شيء منها حتى من شعرها وجلدها، ولا يعطى الجزّار بأجرته منها شيئاً؛ لقول علي -رضي الله عنه- (أمرني رسول الله -صلى الله عليه وسلم- أن أقوم على بُدْنه، وأن أتصدق بلحمها وجلودها وأجلتها، وأن لا أعطي الجزار منها) (قال: نحن نعطيه من عندنا).



خامساً: ما يجزئ في الأضحية:

أ- لا تجزئ إلا من الإبل والبقر والغنم؛ لقوله تعالى ((لِّيَذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ عَلَى مَا رَزَقَهُم مِّنْ بَهِيمَةِ الأَنْعَامِ)) [الحج:34] وبهيمة الأنعام هي: الإبل، والبقر، والغنم.
ب- تجزئ الشاة عن الواحد وأهل بيته، لقول أبي أيوب -رضي الله عنه- لماسئل: كيف كانت الضحايا على عهد رسول الله؟ فقال: (كان الرجل يضحي بالشاةعنه وعن أهل بيته).
وتجزئ البدنة والبقرة عن سبعة وأهل بيوتهم؛ لحديث جابر -رضي الله عنه-، قال: (خرجنامع رسول الله -صلى الله عليه وسلم- مهلين بالحج، فأمرنا رسول الله -صلىالله عليه وسلم- أن نشترك في الإبل والبقر، كل سبعة منا في بدنة).
ج- أقل ما يجزئ من الضأن ما له نصف سنة، وهو الجذع؛ لقول عقبة بن عامر -رضي الله عنه- قالSadضحينا مع رسول الله بجذع من الضأن).
وأقل ما يجزئ من الإبل والبقر والمعز سنّة؛ وهي من المعز ما له سنة، ومنالبقر ما له سنتان، ومن الإبل ما له خمس سنين؛ لحديث جابر -رضي الله عنه-قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-Sadلا تذبحوا إلا سنة، إلا أن يعسر عليكم، فتذبحوا جذعة من الضأن). د- أربع لا تجوز في الأضاحي، كما في حديث البراء بن عازب -رضي الله عنه-، قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم: (أربعلا تجوز في الأضاحي: العوراء البيّن عورها، والمريضة البيّن مرضها،والعرجاء البيّن ظلعها، والكسير، وفي لفظ: والعجفاء التي لا تنقي).



سادساً: ما يجتنبه المضحي:

إذا دخلت العشر حرم على من أراد أن يضحي أخذ شيء من شعره أو ظفره أو جلدهحتى يذبح أضحيته؛ لحـديـــث أم سلمة -رضي الله عنها- أن النبي قال: (إذا دخلت العشر وأراد أحدكم أن يضحي فـلا يمس من شعره وبشره شيئاً)، وفي رواية (ولا من أظافره شيئاً حتى يضحي).،وهذا النهي خاص بصاحـب الأضـحـيـة، أمـــا المضحى عنهم من الزوجة والأولادفلا يعمهم النهي؛ لأن النبي ذكر المضحي، ولم يذكر المضحى عنهم. ومن أخذشيئاً من شعره أو ظفره في العشر متعمداً فلا يمنعه ذلك من الأضـحـيــة،ولا كـفـارة عليه، ولكن عليه أن يتوب إلى الله (تعالى).




سابعاً: الأضحية عن الميت:

أ- تصح الأضحية عن الميت إذا كانت إنفاذاً للوصية.
ب- أمـا أن يـفــرد الميت بأضحية تبرعاً، فهذا ليس من السنة، وقد مات عمالنبي حمزة وزوجته خديجــة، وثلاث بنات متزوجات، وثلاثة أبناء صغار، ولميرد عنه أنه أفردهم أو أحداً منهم بأضحية.
جـ-إن ضحى الرجل عنه وعن أهل بيته ونوى بهم الأحياء والأموات شملهم جميعاً


احكام الاضحية 74611546
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Sindrela
۝ مشرفه قسم مطبخ كامل االاوصاف ۝
۝ مشرفه قسم مطبخ كامل االاوصاف ۝
Sindrela


احكام الاضحية 3dflag10 عدد المساهمات : 3328
عدد نقاط : 57652
تاريخ الميلاد : 11/03/1998
تاريخ التسجيل : 22/04/2010
العمر : 26
المزاج : تمــــــــــــام

احكام الاضحية Empty
مُساهمةموضوع: رد: احكام الاضحية   احكام الاضحية Emptyالأربعاء نوفمبر 17, 2010 10:37 am

جزاءك عند الله كــل خير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
MaRoo
۝ Director-General ۝
۝ Director-General  ۝
MaRoo


احكام الاضحية 3dflag10 الوسام : احكام الاضحية BU24A-tV5g_568695226
عدد المساهمات : 11531
عدد نقاط : 285030
تاريخ الميلاد : 07/03/1988
تاريخ التسجيل : 30/10/2009
العمر : 36
المزاج : عــــادي

احكام الاضحية Empty
مُساهمةموضوع: رد: احكام الاضحية   احكام الاضحية Emptyالأحد نوفمبر 21, 2010 4:12 pm

تسلمي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مرايه النفس
۝ مشرفه القسم الاسلامى والصحه ۝
۝ مشرفه القسم الاسلامى والصحه ۝
مرايه النفس


احكام الاضحية 3dflag10 الوسام : احكام الاضحية BU24A-tV5g_568695226
عدد المساهمات : 10364
عدد نقاط : 67833
تاريخ التسجيل : 31/10/2009
المزاج : متفائلة

احكام الاضحية Empty
مُساهمةموضوع: رد: احكام الاضحية   احكام الاضحية Emptyالخميس يناير 20, 2011 12:54 pm

احكام الاضحية 762106
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
احكام الاضحية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» احكام الصيام فى شهر رمضان

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدي كامل الأوصاف :: المنتدى الاسلامى-
انتقل الى: