مرايه النفس مشرفه القسم الاسلامى والصحه
الوسام : عدد المساهمات : 10364 عدد نقاط : 67683 تاريخ التسجيل : 31/10/2009 المزاج : متفائلة
| موضوع: ومن يستعفف يعفه الله ، ومن يستغن يغنه الله الخميس أغسطس 12, 2010 2:52 pm | |
| ]عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلّى الله عليه وسلم " ومن يستعفف يُعفّه الله ومن يستغن يُغنه الله ومن يَتَصَبَّر يُصّبِّره الله وما أعطِيَ أحد عطاء خيراً وأوسع من الصبر" رواه البخاري[/size]
هـذا الحديث اشتمل على أربع جمل جامعــة نافعة : إحداها : قوله " ومن يستعفف يعفه الله " والثانية : قوله " ومن يستغن يغنه الله "
وهاتان الجملتان متلازمتان ، فإن كمال العبد في إخلاصه لله رغبة ورهبة وتعلقاً به دون المخلوقين ، فعليه أن يسعى لتحقيق هذا الكمال ويعمل كل سبب يوصله إلى ذلك حتى يكون عبداً لله حقاً حُرّاً من رق المخلوقين . وذلك بأن يجاهد نفسـه على أمرين : انصرافها عن التعلق بالمخلوقين بالإستعفاف عما في أيديهم فلا يطلبه بمقاله ولا بلسان حاله . ولهـــذا قال صلّى الله عليه وسلم لعمر " ما جاءك من هذا المال وأنت غير مشرف ولا سائل فخذه ومالا فلا تتبعه نفسَك " رواه مسلم ،
فقطع الإشراف في القلب والسؤال باللسان ، تعففاً وترفعاً عن مِنن الخلق وعن تعلق القلب بهم ، سبب قوي لحصول العفة .
وتمام ذلك : أن يجاهـد نفسه على الأمر . الثاني : وهو الإستغناء بالله والثقة بكفايته ، فإنه من يتوكل على الله فهو حسبه .وهذا هو المقصود . والأول وسيلة إلى هذا.
فإن من استعف عما في أيدي الناس وعما يناله منهم : أوجب له ذلك أن يقوى تعلقه بالله ورجاؤه وطمعه في فضل الله وإحسانه ، ويحسن ظنه وثقته بربه والله تعالى عند حسن ظن عبده به إن ظن خيراً فله ، وإن ظن غيره فله وكل واحد من الأمرين يمد الآخر فيقويه فكلما قوي تعلقه بالله ضعف تعلقـه بالمخلوقين وبالعكس .
ومن دعاء النبي صلّى الله عليه وسلم " اللهم إني أسألك الهدى والتقى والعفاف والغنى " رواه مسلم
فجمع الخير كله في هذا الدعاء . فالهدى : هو العلم النافع . والتقى : العمل الصالح ، وترك المحرمات كلها . هذا صلاح الدين وتمام ذلك بصلاح القلب وطمأنينته بالعفاف عن الخلق والغنى بالله . ومن كان غنياً بالله فهو الغني حقاً ،وإن قلت حواصله . فليس الغنى عن كثرة العَرَض إنما الغنى غنى القلب. وبالعفاف والغنى يتم للعبد الحياة الطيبة والنعيم الدنيوي والقناعة بما آتاه الله .
والثالثة قوله "ومن يتصبر يصبره الله " . ثم ذكر في الجملة الرابعة : أن الصبر إذا أعطاه الله العبد فهو أفضل العطاء وأوسعه وأعظمه ، إعانة على الأمور . قال تعالى ( وَاسْتَعِينُواْ بِالصَّبْرِ وَالصَّلاَةِ ) البقــرة , أي: على أموركم كلها . والصبر كسائر الأخلاق يحتاج إلى مجاهدة للنفس وتمرينها . فلهذا قال " ومن يتصبر " أي : يجاهد نفسه على الصبر " يصبره الله " ويعينه وإنما كان الصبر أعظم العطايا ، لأنه يتعلق بجميع أمور العبد وكمالاته وكل حاله من أحواله تحتاج إلى صبر . فإنه يحتاج إلى الصبر على طاعة الله ، حتى يقوم بها ويؤديها . وإلى صبر عن معصية الله حتى يتركها لله وإلى صبر على أقدار الله المؤلمة ، فلا يتسخطها بل إلى صبر على نعم الله ومحبوبات النفس ، فلا يدع النفس تمرح وتفرح الفرح المذموم، بل يشتغل بشكر الله فهو في كل أحواله يحتاج إلى الصبر . وبالصبر ينال الفلاح . ولهذا ذكر الله أهل الجنة فـقال ( وَالمَلاَئِكَةُ يَدْخُلُونَ عَلَيْهِم مِّن كُلِّ بَابٍ ، سَلاَمٌ عَلَيْكُم بِمَا صَبَرْتُمْ فَنِعْمَ عُقْبَى الدَّارِ ) وكذلك قوله ( أُوْلَئِكَ يُجْزَوْنَ الْغُرْفَةَ بِمَا صَبَرُوا) فهم نالوا الجنة بنعيمها وأدركوا المنازل العالية بالصبر .
ولكن العبد يسأل الله العافية من الإبتلاء الذي لا يدري ما عاقبته ،ثم إذا ورد عليه فوظيفته الصبر. فالعافية هي المطلوبة بالأصالة في أمور الإبتلاء و الامتحان و الصبر يؤمر به عند وجود أسبابه ومتعلقاته والله هو المعين وقد وعد الله الصابرين في كتابه وعلى لسان رسوله أمور عالية جليلة . وعدهم بالإعانة فـي كل أمورهم وأنه معهم بالعناية والتوفيق و التسديد و أنه يحبهم ويثبـت قلوبهم وأقدامهم ويلقي عليهم السكينة والطمأنينة ، ويسهل لهم الطاعات ، ويحفظهم من المخالفات ، ويتفضل عليهم بالصلوات والرحمة والهداية عند المصيبات .
والله يرفعهم إلى أعلى المقامات في الدنيا والآخرة . وعدهم النصر ، و أن ييسرهم لليسرى ويجنبهم العسرى ووعدهم بالسعادة والفلاح والنجـاح ، وأن يوفيهـم أجرهم بغيـر حساب ،وأن يخلف عليهم في الدنيا أكثر مما أخذ منهم من محبوباتهم و أحسن ، يعوضهم عن وقوع المكروهات عوضا عاجلا يقابل أضعاف أضعاف ما وقع عليهم من كريهة ومصيبة وهو في ابتدائه صعب شديد . وفي انتهائه سهل حميد العواقـب .
" بهجة قلوب الأبرار وقرة عيون الأخيار في شرح جوامع الأخبار "للشيخ عبد الرحمن السعدي
| |
|